10 فوائد مذهلة لزيت السمك

You are currently viewing 10 فوائد مذهلة لزيت السمك

ما هو زيت السمك أو الأوميجا 3؟

 الأوميجا 3 أو زيت السمك هو مجموعة أحماض دهنية غير مشبعة يحتاجها الجسم لأداء العديد من الوظائف فهي تلعب دورا مهما في حرق الدهون وهي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات و تدخل في بناء خلايا الدماغ.

 وعلى الرغم من أن جسم الإنسان يمكنه إنتاج معظم أنواع الدهون إلا أنه لا يستطيع إنتاج الأوميجا 3 و إنما يحصل عليه من مصادره الغذائية وهناك ثلاث أنواع رئيسية وهي:

  • ALA والموجودة بشكل أساسي في الأطعمة النباتية مثل عين الجمل وبذور الكتان 
  • EPA و DHA متوفرة بكثرة في الأطعمة الحيوانية وبشكل أساسي في الأسماك الدهنية

ما هي فوائد زيت السمك

1- مفيد جداً للدماغ:

  إن زيت السمك يحسن من قدرة الدماغ على العمل بشكل طبيعي وسليم ما يساهم أيضاً في تحسين المزاج و قوة الإنتباه. في دراسة أجريت عام  2012 على مجموعة من الأطفال المصابين بمرض قلة التركيز تتراوح أعمارهم بين 6 و 12  ظهر تحسن واضح بين هؤلاء الذين تناولوا مكملات زيت السمك أوميجا 3.

وفي دراسة أخرى تبين أن زيت السمك وخصوصا مكون DHA قد يحسن من سلوك الأطفال و من جودة التعلم  للأطفال الذين يعانون من قلة الانتباه.

2- مرض ألزهايمر:

لسنوات عديدة ارتبط زيت السمك بهذا المرض وفي دراسات عدة أجريت تبين أن هذه الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك تساعد في تحسين القدرات الإدراكية في الدماغ و تبطئ التراجع المعرفي لدى هؤلاء المرضى وفي دراسة أخرى تبين أن زيت السمك يعمل كسلاح طبيعي في محاربة ومواجهة التراجع المعرفي.

 إن مكملات الاوميغا 3 قد تساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتيزمي ففي احدى الدراسات تبين أن مكملات الاوميغا 3 بنفس قدرة وجودة مسكنات الألم غير الستيرويدية كالبروفين مثلاً في تخفيف الألم وقد يكون زيت السمك أيضا بديلاً آمنا لهذه المسكنات عندما يؤخذ على المدى الطويل للتحكم  بالألم.

3- الروماتيزم والتهاب المفاصل: 

 في دراسة علمية أخرى تبين أن زيت السمك قد يساعد أيضا في منع السرطانات و القضاء على سرطانات عدة تتضمن سرطان القولون و البروستات و سرطان الثدي.

يحتوي زيت السمك أوميجا 3 على خصائص مضادة للالتهاب و التي قد تساعد في منع عدد كبير من الأمراض من أمراض القلب والأوعية الدموية أو التحكم بها. هناك دراسة أجريت عام 2019 تبين أن DHA مركب حيوي موجود في هذا الزيت مفيد بشكل خاص للقلب والأوعية الدموية و وظائف المخ. ترتبط أحماض أوميجا 3 أيضاً بتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بالنسبة للذين تعرضوا لنوبات قلبية أو ما يعرف بالجلطة. دراسة أخرى نشرت في مجلة طبية تقول أن الاشخاص الذين تناولوا زيت السمك لمدة 6 أشهر بعد تعرضهم للجلطة تحسنت قلوبهم بالفعل بشكل عام و قلت عندهم أيضا معدلات الالتهاب بشكل عام.

4- أمراض القلب و الأوعية الدموية:

  وبالرغم من أن الأبحاث تشير إلى أن مكملات الأوميجا 3 لا تقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب فإنها تخبرنا أيضاً بأن اللذين يتناولون المأكولات البحرية من مرة الى أربع مرات أسبوعياً هم أقل عرضة للموت بأمراض القلب.

5- الاكتئاب و القلق:

أشارت بعض الدراسات التي أجريت عام 2017 إلى أن الأوميجا 3 يلعب دورا متوسطاً في تحسين المزاج و بحسب مقال نشر عام 2017  هنالك عدة آليات يكون فيها الاوميجا 3 مضاد اكتئاب أو أن له تأثيراً مضاداً للاكتئاب  خاصة وأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب وله تأثيرات مباشرة على الأنسجة في الدماغ.

 6- مرض السكري:

تظهر دراسة نشرت في المجلة الوطنية للطب أن زيت السمك مفيد جداً لمرضى السكري فقد وجد الباحثون أنه يساعد في تقليل خطر تطور أعراض مرض السكري التي تتعلق بالإدراك والذاكرة لأنه يحمي خلايا الدماغ من التلف.أظهرت الدراسة أيضاً أن زيت السمك يساعد في تقليل التوتر و الذي يلعب دوراً هاماً ومحورياً في تطور تعقيدات مرض السكري و أمراض الأوعية الدموية والقلب.

7- صحة العين وأمراضها:

 يساعد زيت السمك في  تخفيض التراجع المرتبط بالتقدم في العمر حيث أظهرت النتائج أن الأوميجا 3 يساعد في إبطاء تقدم تراجع  العين أو ما يسمى بمرض التنكس البقعي لأنه يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة والتي بدورها يمكن أن تحمي العين من التنكس البقعي.

8- الجلد و الشعر:

أثبتت الدراسات أن زيت السمك يمنع ظهور التجاعيد والعلامات المرتبطة بالتقدم في السن لأن الاوميجا 3 يحتوي على دهون و فيتامينات تغذي البشرة وتبقيها ناعمة ومرنة. إن من أهم خصائص الأوميجا 3 أنه مضاد للالتهاب له دور كبير في صحة الجلد وقد أظهرت الدراسات أيضاً  أن مكملات زيت السمك يمكن أن تخفف من الالتهابات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس والحروق.

إن نقص الأوميجا 3 في الأسلوب الغذائي المتبع للشخص يمكن أن يسبب مشاكل للجلد خاصة القشرة, ترقق الشعر و الأكزيما وتبقي الجلد جافا, و أظهرت احدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأفراد تناولوا زيت السمك بمعدل 1.8 جرام من زيت السمك يومياً و لمدة 12 أسبوعا تحسناً واضحاً في الأكزيما.

9- الخصوبة و الحمل:

هل يمكن لزيت السمك أن يساهم في الخصوبة ؟ 

أظهرت دراسة أن استهلاك الأوميجا 3 قد يساعد في تحسين الخصوبة عند الرجال والنساء على حد سواء. يلعب الاوميجا 3 دوراً هاماً في حركة و صحة الحيوان المنوي لدى الرجل و تبين أن زيت السمك يدعم الخصوبة عند المرأة لأنه يقلل من الالتهاب و يوازن الهرمونات و ينظم دورتها.

وقد يساعد زيت السمك أيضاً في حالات صحية أخرى لدى المرأة كتكيس المبايض حيث أن زيت السمك مفيد جداً للمرأة الحامل و لطفلها خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة أيضاً لا سيما أن المرأة تحتاج منه بمعدل أعلى لا سيما أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك تقلل من فرص الولادة المبكرة و أن تناول مكملات زيت السمك تساهم في ولادة صحية سليمة كما أنه يساهم في تحسين المزاج لدى المرأة بعد الولادة.

10- التحكم في الوزن أو خسارة الوزن:

أظهرت دراسات نشرت عام 2007 في مجلة التغذية الأميركية أن الجمع بين مكملات زيت السمك وبين التمارين الرياضية يمكن أن يحرق الدهون و يحسن من صحة القلب و من معدل الأيض و يساهم في تخفيض الشحوم الثلاثية و زيادة الكوليسترول النافع و يحسن من أداء الدورة الدموية.

و أظهرت النتائج أن مجموعة الناس الذين تناولوا ست جرامات من زيت السمك يوميا لمدة ثلاثة أسابيع فقدوا وزناً لا بأس به و حصلوا على مزيد من الطاقة. (استشر طبيبك قبل تناول هذا الكم من زيت السمك يومياً)

استشر طبيبك قبل تناول هذا الكم من زيت السمك يومياً

إقرأ أيضاً: علاج القولون العصبي

نقص الأوميجا 3

 إن السبب الرئيسي لنقص الأوميجا 3 هو الاستهلاك الزائد للأطعمة التي تحتوي نسبا عالية من أوميجا 6 كالوجبات السريعة والمعلبة التي تحتوي على الزيوت النباتية مثل زيت الصويا, زيت الكانولا, زيت عباد الشمس, زيت القطن و الذرة.

تظهر البحوث أن وجود نسبة أعلى من الأوميجا 3 على حساب الأوميجا 6 يقلل من خطر العديد من الأمراض الشائعة والمزمنة في عصرنا هذا تتضمن ما يلي:

  •  اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط 
  • الربو 
  • الروماتيزم 
  • أمراض المناعة الذاتية 
  • السرطان 
  • الاكتئاب
  • أمراض القلب مشاكل الخصوبة عند الرجال والنساء

الجرعة الموصى بها

 يفضل استهلاك الأوميجا 3 عن طريق أكل السمك خصوصا السلمون أو عن طريق المكملات عالية الجودة.

كم حبة زيت سمك يجب أن أتناول في اليوم؟

 لا يوجد عدد محدد يجب أن نتناوله في اليوم ولكن يوصى بتناول ما بين 500 الى 1000 مليجرام يومياً.

التداخلات الدوائية و الأعراض الجانبية

 لا يوجد عادة أعراض جانبية خطيرة و إن وجدت تكون خفيفة إذا لم يتم تجاوز الجرعة الموصى بها لكن بشكل عام يمكن أن تواجه بعض الأعراض الجانبية كما يلي:

  • رائحة نفس كريهة 
  •  حرقه معدة 
  •  غثيان 
  •  إسهال 
  •  انتفاخ وتجشؤ 
  •  إن استهلاك مكملات أوميجا 3 عالية الجودة يخفض بشكل كبير أي عرض جانبي محتمل

احذر من المكملات منخفضة الجودة

اذا كنت مريضاً بالسكر يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب خلال فترة تناول المكملات.

 يرجى الانتباه إلى أن زيت السمك ليس نوعاً واحداً، أغلب زيوت الأسماك تكون معالجة وهذا ما قد يتسبب بأكسدتها بسهولة.

إذا كنت تريد شراء مكملات زيت السمك يجب أن تنتبه إلى أن هنالك الكثير من المكملات التي تحتوي على الزئبق وبقايا مواد سامة، تجنب المكملات المحتوية على الزئبق أو على المواد الضارة الاخرى فلذلك يجب أن  تشتريها من المكان المعتمد وأن تكون علامة تجارية معروفة و محترمة.

انتبه: تاريخ الانتاج و تاريخ الإنتهاء أمران مهمان جدا حاول أن تشتري المكملات المنتجة حديثاً.

في الختام

تعتبر جمعية القلب الأميركية تناول 3000 مليجرام كحد أقصى يوميا آمناً.

 إن الأحماض الدهنية الموجودة في الأوميجا 3 ضرورية جداً لصحة الإنسان. مكملات زيت السمك يمكن أن تستخدم للوقاية من عدة مشاكل صحية مثل الأكزيما و مشاكل الخصوبة وحتى أمراض القلب و عدة أنواع من السرطانات.

 إن أفضل مكملات زيت السمك هي التي يتم إنتاجها تحت نظام مراقبة صارم وتكون ذات شهادات صحية معتمدة عالميا وخالية من الزئبق أو المواد الضارة الأخرى .

قد يعجبك أيضاً: علاج الاكتئاب بالأعشاب